بتكريم أبرز الرموز الثقافية..اختتام فعاليات معرض البصرة الدولي للكتاب.. مثقفو البصرة  يشكرون (المدى)

بتكريم أبرز الرموز الثقافية..اختتام فعاليات معرض البصرة الدولي للكتاب.. مثقفو البصرة يشكرون (المدى)

  • 444
  • 2021/10/31 12:42:54 ص
  • 0

تصوير: محمود رؤوف

اختتمت امس السبت فعاليات معرض البصرة الدولي للكتاب بعد رحلة استمرت عشرة ايام في رحاب السياب وبالقرب من ضفاف شط العرب، لتُختتم فعاليات هذا الكرنفال الثقافي الكبير.

وخلال أيام المعرض الذي استقطب جمهورا كبيرا، تواصلت الفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية التي سلطت الضوء على ثقافة البصرة، كما تناولت العديد من المسائل المهمة التي تشغل بال المواطن العراقي، وقد حظي المعرض باهتمام من محافظة البصرة ممثلة بالمحافظ الاستاذ اسعد العيداني، ومؤسسات المحافظة التي بذلت جهودا كبيرة لانجاح المعرض.

مثقفو البصرة الذين كانت لهم مساهمات كبيرة في انجاح فعاليات المعرض مع زملائهم القادمين من بغداد وباقي محافظات العراق، قدموا جميعا شكرهم للمدى لاقامتها هذا الكرنفال الثقافي المتميز.

فيما اكد مدير معرض البصرة الدولي للكتاب ايهاب القيسي ان «اقامة مثل هذا الكرنفال في محافظة البصرة، انجاز كبير خاصة مع رؤية العدد الكبير من دور النشر المشاركة في ذلك».

واضاف ان «ادارة المعرض قررت خصم 40 بالمئة من قيمة ايجار الاجنحة الخاصة بالناشرين في خطوة لدعمهم، فضلا عن شراء عدد كبير من الكتب عبر مؤسسات حكومية».

وقدم القيسي شكره لجميع من شارك في انجاح هذا المعرض من دور النشر الى العاملين في المعرض والرعاة الذين دعموا المعرض وهم «دولة رئيس الوزراء، ديوان محافظة البصرة، شركة آسيا سيل، شركة الموانئ وشركة نفط البصرة وشركة الناقلات النفطية وجامعة البصرة ومصرف «TBI» والبنك المركزي ومؤسسة الفرات للاعلام والاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق واتحاد الادباء في البصرة وجمعية الناشرين والكتبيين في العراق وتكسي كريم”.

وبإدارة الشاعر عمر السراي انطلقت، فعاليات الختام وبدأت باعطاء شهادات تقديرية الى المتطوعين الذين استمروا طيلة ايام المعرض بتقديم جهود كبيرة في سبيل انجاح هذه الفعالية، وقدم لهم مدير معرض البصرة للكتاب ايهاب القيسي شهادات تقديرية، عرفانا لما قدموه.

وبدأ الحفل بكلمة مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون التي القاها الاعلامي عماد الخفاجي، شاكرا جميع من وقف في انجاح هذا الكرنفال الذي تستضيفه البصرة للمرة الاولى.

بعد ذلك تم تكريم عدد من الشخصيات التي شاركت في انجاح هذه الفعالية وهو مشروع مشترك بين الجميع، التكريم الاول لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وتكريم الحاضرين واولهم شاعر البصرة كاظم الحجاج الذي بدوره قدم تكريما لمحافظ البصرة اسعد العيداني تسلمه نيابة عنه النائب ضرغام الاجودي الذي كُرم هو الآخر بتمثال الشاعر بدر شاكر السياب.

ثم التكريم الآخر كان للاديب محمد خضير تسلمه نيابة عنه الشاعر علي محمود خضير، ولاتحاد الادباء والكتاب في العراق كان تكريم ايضا لهم وتسلم تمثال السياب الشاعر وعضو المجلس المركزي لاتحاد الادباء عبد السادة البصري.

ولاتحاد ادباء البصرة كان ايضا تكريم ايضا، تسلمه الشاعر حبيب السامر نائب رئيس ادباء البصرة وختام فعاليات معرض البصرة للكتاب كان مع فرقة خشابة البصرة.

أعلى